كليلة و دمنة كان يسمى قبل أن يترجم إلى اللغة العربية باسم الفصول الخمسة وهي مجموعة قصص ذات طابع يرتبط بالحكمة و الأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنكسريتية و هي قصة الفيلسوف بيدبا حيث تروى قصة عن ملك هندي يدعى "دبشليم" طلب من حكيمه أن يؤلف له خلاصة الحكمة بأسلوب مسلٍّ.
ويُجمع الباحثون علي أن الكتاب هندي الأصل، صنَّفه البراهما (وشنو) باللغة السنسكريتيّة في أواخر القرن الرابع الميلاديّ، وأسماه (بنج تنترا)، أي الأبواب الخمسة. ويُقال إنّ ملك الفرس (كسرَي آنوشروان) (531-579م) لما بلغه أمرُه أراد الاطّلاع عليه للاستعانة به في تدبير شؤون رعيّته، فأمر بترجمته إلي اللغة الفهلويّة -وهي اللغة الفارسية القديمة-، واختار لهذه المهمة طبيبه (بَرْزَوَيْه) لما عرف عنه من علمٍ ودهاء. إلاّ أنّ (برزويه) لم يكْتفِ بنقل (بنج تنترا)، بل أضاف إليه حكايات هندية أخرى، أخذ بعضها من كتاب (مهاباراتا) المشهور، وصَدّر ترجمته بمقدّمة تتضمّن سيرته وقصّة رحلته إلي الهند. وفي مُنتصف القرن الثامن الميلادي، نُقل الكتاب في العراق من الفهلوية إلي العربية، وأُدرج فيه بابٌ جديد تحت عنوان (الفحص عن أمر دمنة)، وأُلحقت به أربعةُ فصولٍ لم ترِدْ في النصّ الفارسي، وكان ذلك علي يد أديب عبقريٍّ يُعتبر بحقّ رائد النثر العربيّ، وأوّل من وضع كتابًا عربيًّا مكتملاً في السياسة، هو (عبد الله بن المقفَّع).
معظم شخصيات قصص كليلة و دمنة عبارة عن حيوانات برية فالأسد هو الملك و خادمه ثور اسمه "شتربة"، و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى و شخصيات أخرى عديدة هكذا تدور القصص بالكامل ضمن الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات . هي قصة تقوم أساسا على نمط الحكاية المثلية . وهو كتاب وضع على السنة البهائم و الطيور و حوى تعاليم اخلاقية موجهة إلى رجال الحكم و افراد المجتمع. يمثل العنوان عتبة من عتبات النص يحدد افق انتظار القارئ . انبنى الكتاب على حكايات مثلبة اتخذ فيها الحيوان بديلا عن الإنسان و دليلا عليه فقامت على الإيحاء و الرمز فهو ينبني على مبدأ الثنائيات خاصة ثنائية الظاهر و الباطن.
أبواب كتاب كليلة و دمنة و الحكم المستقاة من كل باب :
·تمهيد:
·بيدبا و دبشليم:
·حياة ابن المقفع:
·سبب وضع بيدبا للكتاب:
·باب الثور و الأسد: (دخول المحتال الخائن البعجور بين الأصدقاء بالوشاية و الوقيعة).
·الفحص من أمر دمنة (باب فارسي): (سوء عاقبة الخائن).
·باب الحمامة المطوقة: (إخوان الصفاء خير عون علي أمور الدنيا و الاخرة).
·باب البوم و الغربان: (لا يأنس العاقل لعدوه و ان أظهر طيبة اللئام).
·باب القرد و الغيلم: ( من ظفر بالشيء ثم ضيعه و الحيلة تنقذ من الورطة ).
·الناسك و ابن عرس: ( العجلة دون روية و نظر بالعواقب من الشيطان ).
·باب الجرذ و السنور: (مهادنة العدو تكون دون صداقة معه).
·ابن الملك و الطائر فنزة: (أهل الثأر لابد أن يتقوا بعضهم).
·باب الأسد و الشغبر الناسك و هو ابن أوي: ( من يراجع من أصابه منه عقوبة بغير جرم أو جفوة دون ذنب).
·باب الوزير ايلاذ و الملك بلاذ و الملكة ايراخت: ( يحفظ الملك ملكه و سلطانه بالحلم و المرؤة و الشجاعة و الجود ).
·باب اللبوة و الاسوار و الشغبر: (افعل ما شأت كما تدين تدان).
·باب مهرايز ملك الجرذان(باب فارسي): (فائدة المشير الحكيم).
·باب الناسك و الضيف(باب عربي): (من يدع صنعه اللائق به و يطلب غيره فلا يدركه).
·باب السائح و الصائغ: (إذا أنت أكرمت الكريم ملكته و إذا أنت أكرمت اللئيم تمرد).
·باب ابن الملك و أصحابه: ( صحبة ابن الملك و ابن الشريف و ابن التاجر و ابن الاكار الحراث).
·الحمامة و الثعلب و مالك الحزين(باب عربي): (إذا كنت ناصحا فانصح نفسك أولا و لا تنصح أهبلا).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق