الموقع الجغرافي للصين واليابان وخصائصهما - dziry

اخر الأخبار

اعلان 728X90

الأحد، 15 أبريل 2018

الموقع الجغرافي للصين واليابان وخصائصهما



اليابان
الموقع الجغرافي:
 يحدها من الشمال بحر اوخستك وخليج لابيروز ومن الغرب بحر اليابان وخليج كوريا ومن الجنوب الغربي بحر الصين ومن الجنوب والشرق المحيط الهادى و دولة جزرية حيث بها 3500 جزيرة منها 600 فقط معمورة و 4 جزر منهم يمثلوا 98.7 %5 من مساحة دولة اليابان باقى المساحة جزر صغيرة.

الخصائص الجغرافية
اليابان لديها ما مجموعه 6852 الجزر الممتدة على طول ساحل المحيط الهادي في شرق آسيا. البلد، بما في ذلك كل من الجزر التي تسيطر عليها، وتقع بين خطي عرض 24 درجة و 46 درجة شمالا، وخطي طول 122 درجة و 146 درجةE. الجزر الرئيسية، من الشمال إلى الجنوب، وهوكايدو، هونشو، شيكوكو وكيوشو. جزر ريوكيو، بما في ذلك أوكيناوا، هي سلسلة إلى الجنوب من كيوشو. معا من المعروف في كثير من الأحيان على أنها أرخبيل الياباني.
 حوالي 73 في المئة من اليابان هي الغابات الجبلية، وغير صالحة للاستخدام الزراعي والصناعي، أو السكنية. ونتيجة لذلك، ومناطق للسكن، وتقع أساسا في المناطق الساحلية، لديها كثافة سكانية عالية جدا. اليابان هي واحدة من أكثر الدول كثافة سكانية في العالم.
وتقع هذه الجزر في اليابان في منطقة بركانية في حزام النار في المحيط الهادي. فهي في المقام الأول نتيجة للتحركات الكبيرة التي تحدث في المحيطات على مدى مئات الملايين من السنين من السيلوري منتصف العصر الحديث الأقرب إلى نتيجة من الاندساس في اللوحة بحر الفلبين تحت الصفيحة القارية وAmurian أوكيناوا اللوحة إلى الجنوب، والاندساس من صفيحة المحيط الهادئ في إطار اللوحة أوخوتسك في الشمال. وعلقت اليابان في الأصل إلى الساحل الشرقي من القارة الآسيوية. سحب لوحات subducting اليابان شرقا، وفتح بحر اليابان حوالي 15 مليون سنة مضت.

الصين
الموقع الجغرافي
 تقع الصين في قارة آسيا، وبالتحديد في الجزء الشمالي الشرقي من قارة آسيا؛ إذ تشترك الصين بحدودها مع أربع عشرة دولةً وهي: منغوليا من الشمال، وروسيا من الشمال الشرقي، أمّا من الشرق فتحدها كوريا الشمالية، ومن الشمال الغربي كازخستان وكيرجستان وطاجكستان، أمّا من حدودها الغربيّة فتوجد أفغانستان والباكستان والهند ونيبال وسيكيم وبوتان، وتشترك بحدودها مع كلٍّ من بورما ولاوس والفيتنام من الجنوب، أمّا من الشرق فيوجد بحر الصين الشرقي والّذي توجد بعده اليابان والكوريّتان، ويوجد في جنوبها أيضاً بحر الصين الجنوبي.

 الخصائص الجغرافية
الصين بلاد كثيرة الجبال، تحتل مساحة المناطق الجبلية ثلثي مجمل مساحة البلاد. وتشتمل المناطق الجبلية على: الجبال والتلال والهضاب المتعرجة. ونسبة التضاريس في الصين: 33% من الجبال، و26% من الهضاب، و19% من الأحواض، و12% من السهول، و10% من التلال.
تبدو تضاريس الصين كسلم ينحدر من الغرب إلى الشرق بصورة رئيسية. أعلى درجات هذا السلم هي هضبة تشينغهاي – التبت التي يبلغ متوسط ارتفاعها أكثر من 4000 متر فوق مستوى سطح البحر، لذلك سميت "سقف العالم". وتتشكل الدرجة الثانية لهذا السلم، من شمال وشرق هضبة تشينغهاي – التبت، من هضبة منغوليا الداخلية وهضبة التراب الأصفر (اللوس) وهضبة يوننان – قويتشو وأحواض تاريم وجونغقار وسيتشوان، يبلغ معدل ارتفاعها ما بين 1000 و2000 متر فوق مستوى سطح البحر. أما الدرجة الثالثة لهذا السلم فتمتد من جبال شينغآن الكبرى وجبال تايهانغ وووشان وشيويفنغ متجهة إلى الساحل، معظمها سهول يبلغ ارتفاع كل منها أقل من 200 متر فوق مستوى سطح البحر، منها تلال وجبال منخفضة حيث ينخفض ارتفاع الأرض دون1000 متر فوق مستوى سطح البحر. وتشتمل الدرجة الرابعة على الرصيف القاري – منطقة بحرية ضحلة المياه، يقل عمق المياه فيها عن 200 متر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق