الوسط الحي وتصنيفاته - dziry

اخر الأخبار

اعلان 728X90

الأحد، 15 أبريل 2018

الوسط الحي وتصنيفاته

Image result for ‫الوسط الحي‬‎
1- إحصاء عناصر الوسط الحي:

يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية ( حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية(biocénose ) و عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) .وتوجد بعض هذه العناصر في ساحة الإكمالية : طيور ، حشرات ، ديدان ، أشجار ، تربة ، هواء ، ماء و ضوء.
2- تصنيف عناصر الوسط الحي:  تنقسم عناصر الوسط الحي إلى :أ-العناصر الحيوية:يتكون الوسط الحي من عناصر حيوية حيوانات ،نباتات ،إنسان ،كائنات دقيقة ) تشكل وحدة حياتية (biocénose ).ب-العناصر اللاحيوية:عناصر لا حيوية ( تربة ، جو ، ماء ) تدعى المدى الحيوي الجغرافي ( biotope ) .عناصر أوساط حيوية أخرى :    توجد في الطبيعة أوساط حيوية متنوعة ، و لكل وسط خصائصه ، ومن أهم هذه الأوساط نجد :
أ-الوسط الغابيتتميز الغابة بأشجارها و النباتات الصغيرة التي تنمو تحتها ، أما حيواناتها فهي كثيرة منها الطيور ،الأرانب ،الخنازير و الحشرات العديدة .
ب-الوسط الصحراويتوجد في الصحراء واحات تتميز بأشجار النخيل و نباتات شوكية كما تعيش بها حيوانات متنوعة منها الجمل، الغزال، الطيور و بعض الزواحف و الحشرات و العقارب .
ج-الوسط البحرييوجد في البحر الكثير من الأنواع النباتية المائية و يعيش فيه الكثير من الحيوانات أهمها الأسماك مثل السردين و سمك القرش و بعض الثدييات ........

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق